فاطمة الزهراء فلا

تقرر إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والأربعين 28 يناير المقبل وعلى مدى 14 يوما تنتهى فى 10 فبراير 2010.

وطبقا لتصريحات د. محمد صابر عرب رئيس الهيئة العامة للكتاب منظمة المعرض فإن المعرض سيحظى هذا العام بمشاركة 30 دولة، منها 16 دولة عربية و14 دولة أجنبية، من بينها مشاركات أولى لكل من الدنمارك وبولندا وكازاخستان.

ووفق صحيفة "الشروق" المصرية يصل عدد الناشرين المشاركين بالمعرض إلى 800 ناشر بزيادة 35 ناشرا عن العام الماضى.

أيضا يحظى المعرض هذا العام بمشاركة روسية، قال عرب إن هناك حرصا من الجانب الروسى على إخراجها فى أعلى مستوى، لأن روسيا ستكون ضيف شرف المعرض.

وأوضح حلمي النمنم، نائب رئيس الهيئة، أن روسيا سوف تشارك من خلال جناحين موسعين، أحدهما في سراي 15 ويضم أحدث الإصدارات الروسية وسيتم فيه الافتتاح الرسمي لضيف الشرف، والآخر جناح دائم يقدم فيه الجانب الروسي أحدث مطبوعات ضيف الشرف .

وقال إنه سيتم داخل هذا الجناح تقديم ندوات ضيف الشرف، التي تضم مائدة مستديرة عن الأدب الروسي المعاصر وندوات عن "روسيا في مصر"، "الخيال العلمي في الأدب الروسي"، إضافة إلى محور أساسي بعنوان "مصر روسيا . . تواصل ثقافي عبر السنين"، وندوة عن "جسور الأدب بين مصر وروسيا"، بجانب تقديم أمسيات للشعر الروسي .

وسيقدم الجناح الروسي معرضا خاصا بالسد العالي الذي يجسد أكبر الإنشاءات الروسية في مصر في العصر الحديث، إضافة إلى معرض للأديب الروسي تشيكوف يتضمن كل أعماله مترجمة إلى اللغة العربية، فيما سيزين الجناح مصحف فريد من الذهب الخالص .

وستتضمن المشاركة الروسية تنظيم عروض فولكلورية روسية في أروقة المعرض، ومرسما حرا للأطفال وورشا لتعليم الأطفال مبادئ اللغة الروسية، وستقام احتفالية ثقافية كبرى للجانب الروسي يوم 31 يناير في المسرح الكبير بدار الأوبرا ويشهدها كبار الضيوف من كلا الجانبين .