فاطمة الزهراء فلا

دعت أديبة نوبل الكاتبة الألمانية هيرتا مولر ألمانيا للبحث عن العملاء السابقين للشرطة السرية الشيوعية في رومانيا ومحاكمتهم، وذلك في تصريحات لها لتليفزيون أيه أر دي الألمانية بثت مساء يوم الاثنين، حيث قالت مولر إن أعدادا كبيرة من العملاء السابقين أعيد توطينهم في ألمانيا بعد سقوط الشيوعية في رومانيا منذ عشرين عاما.

ووفقاً لصحيفة "الشروق" اتهمت مولر ألمانيا بالتقصير في البحث عن هؤلاء الجواسيس السابقين حيث قالت إن "ألمانيا تمثل محمية طبيعية مريحة لمخبري السيكيوريتات - الشرطة الرومانية السرية الشيوعية السابقة – مضيفة بأن ألمانيا لم تتهاون فقط في الكشف عنهم لكنها لم تفعل شيئا على الإطلاق بشأنهم".

كما أكدت مولر على أن ألمانيا يجب أن تكشف بنفسها عن المخبرين السابقين مثلما كشفت عن المخبرين التابعين لشرطة ستاسي السرية بألمانيا الشرقية وقالت "يعيش كل من المجرمين والضحايا هنا الآن ولديهم جنسية ألمانية".

ونقل برنامج ريبورت ماينز الذي يذيعه أيه أر دي عن خبراء ألمان قولهم إن ما يقدر بنحو 500 إلى 2000 روماني يعيشون الآن في ألمانيا كانوا يتجسسون لصالح السيكوريتات ويبلغونها بتحركات أصدقاءهم وزملاءهم.

جدير بالذكر أن مولر قد قضت سنوات عديدة في رومانيا عانت فيها من ملاحقة جهاز السيكوريتات لها، كما قدمت عدة كتب عما عاناه الألمان الذين أجبرتهم الظروف على العيش برومانيا.