فاطمة الزهراء فلا


حنان الحاج: أربع عشرة منحة جديدة لمواكبة الزيادة العددية من طلبات المنح الذي تتلقاه مؤسسة المورد الثقافي.

ميدل ايست اونلاين
القاهرة ـ أعلنت مؤسسة المورد الثقافي عن أسماء الفائزين في برنامج المنح الإنتاجية للمشروعات الإبداعية للشبان والشابات العرب لعام 2009 في أمسية أدبية وموسيقية حضرها نخبة من كبار المبدعين والأكاديميين والفنانين.

وصرحت حنان الحاج علي رئيسة المجلس الفني للمورد الثقافي بأن المجلس قرر زيادة عدد المنح المقدمة سنوياً إلى أربع عشرة منحة، لتواكب هذه الزيادة العدد الكبير من طلبات المنح الذي تتلقاه المؤسسة كل عام.

واستقبل المورد الثقافي هذا العام 116 استمارة من أربع عشر دولة عربية، وفاز منهم 14 شابا وشابة من مصر وسوريا ولبنان وتونس وفلسطين والسودان بمنح مالية قدرها 40 ألف دولار أميركي.

فازت هدى عصفور من فلسطين في مجال الموسيقى لتسجيل وطباعة وإصدار ألبوم "جاي ورايحة"، وهو مشروع يعكس تجربة فلسطينية معاصرة من تراث موسيقى المشرق في العراق وتونس ومصر وبلاد الشام.

وحصل مصطفى سعيد من مصر على المنحة لتسجيل وطباعة وإصدار ألبوم "سبعٌ متقاربات" الذي يحتوي على سبع مقطوعات موسيقيّة من مؤلفات مصطفى سعيد يتمّ عزفها بواسطة سبع موسيقيين من مصر ولبنان وتركيّا وإيران واليونان. وشارك مصطفى في ملتقى ري ميكس من قبل.

وحصل صلاح عمو من سوريا على المنحة أيضاً لتسجيل وطباعة وإصدار الألبوم الأول لفرقة "جسور"، وتطرح الفرقة من خلال هذا المشروع أفكارها وخياراتها الموسيقية في إطار تقديم التراث الموسيقي منه أغانٍ ورقصات عربية، بالإضافة إلى أغانٍ من الفلكلور الأشوري والسرياني والكردي والأرميني.

وفي مجال الأدب فاز كلٌّ من رانيا علي موسى مأمون من السودان، ومحمد إسماعيل الأقطش من مصر، وسومر داغستاني من سوريا.

وفي مجال الفيديو حصل رامي مصطفى النيحاوي من لبنان، ورفيق العمراني من تونس. كما فازت الفنانة المصرية شيماء عزيز بمنحة إنتاجية في مجال الفن التشكيلي لتصوير فيديو لأغنية "خذني مرة أخرى إلى القاهرة" مع استعراض لمشاهد حالية من المدينة ولكن مع الاحتفاظ بالروح الترويجية التي تتسم بها الأغنية وكأن الفيديو يناقض نفسه. يركّز الفيديو على التناقضات بين كلمات الأغنية والصور المعروضة.

وحصل على منح المورد الثقافي الإنتاجية في مجال الفن التشكيلي رائد عبدالكريم عيسى من فلسطين، ومحمد سعيد بعلبكي من لبنان.

وأخيراً في مجال المسرح أسامة غنم، ورأفت الزاقوت من سوريا، وسماء إبراهيم علي من مصر.

***

تكونت لجان التحكيم هذا العام من نخبة من كبار المبدعين والأكاديميين في المنطقة العربية، وهم عالية ممدوح (العراق) وعلاء الديب (مصر) وأنور بن مالك (الجزائر) في مجال الأدب. وفي مجال الفيديو: نضال الدبس (سوريا) وميشيل خليفي (فلسطين) وداود عبدالسيد (مصر).

وفي مجال الموسيقى: فتحي سلامة (مصر) وخالد جبران (فلسطين) وشربل روحانا (لبنان). وفي مجال المسرح: منحة البطراوي (مصر) وحنان الحاج علي (لبنان) وأخيراً بسام الباروني (مصر) وعبدالله كروم (المغرب) وفادي يازجي (سوريا) في مجال الفن التشكيلي