فاطمة الزهراء فلا
فاخر عاقل

دمشق: فقدت سوريا المفكر وعالم النفس السوري فاخر عاقل، والذي يعد واحد من أفضل من كتب في علم النفس على مستوى العالم العربي، حيث وافته المنية أمس الأربعاء بمدينة حلب عن عمر يناهز التسعين عاماً، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السورية "سانا".

ولد المفكر الراحل عام 1918 في كفر تخاريم "محافظة ادلب"، درس الطب في الجامعة السورية ثم تابع دراسته في الجامعة الأمريكية ببيروت حيث حصل على البكالوريوس والماجستير في علم النفس والتربية كما نال دكتوراه اختصاصية في علم النفس التربوي من جامعة لندن.

وقد عمل عاقل أستاذاً بقسم علم النفس في جامعة دمشق ورئيسا له قبل تقاعده عام 1983، وأثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات والتي وصلت لحوالي ثلاثين كتابا في مجال علم النفس والتربية باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية بينها دراسات في التربية وعلم النفس، علم النفس وعلم التكيف البشري، رحلة عبر المراهقة، سلوك الطفل، الإبداع وتربيته. وأسس البحث العلمي في العلوم السلوكية، هذا إلى جانب تأليفه لقاموسان هما "معجم علم النفس" و"معجم العلوم النفسية" الذي ضمنه حوالي 8000 مصطلحا مشروحا باللغتين العربية والإنجليزية، وهو حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.