فاطمة الزهراء فلا
محمد صابر عرب

تحل روسيا ضيف شرف على مهرجان القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والأربعين والتي من المقرر أن تنطلق في الثامن والعشرين من يناير القادم وتستمر حتى العاشر من فبراير

ووفقاً لصحيفة "الوطن" القطرية قال د.محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن الجانب الروسي حريص على أن تكون المشاركة الروسية على أعلى مستوى وبما يعكس حجم العلاقات السياسية والتاريخية والثقافية التي تربط البلدين، وبما يمثله ثقل البلدين ثقافيا على الخريطة الدولية.

ومن المقرر أن تشارك روسيا في المعرض بجناحين موسعين وفقاً لما قاله حلمى النمنم، نائب رئيس هيئة الكتاب، أحداهما في سراى 15، ويضم أحدث الإصدارات الروسية، وسيتم فيه الافتتاح الرسمي لضيف الشرف، والآخر دائم يعرض فيه الجانب الروسي أحدث مطبوعات ضيف الشرف.

كما أشار النمنم إلى أنه سيقدم داخل هذا الجناح مجموعة من الندوات تضم مائدة مستديرة عن الأدب الروسي المعاصر وندوات بعنوان "روسيا في مصر"، "الخيال العلمي في الأدب الروسي"، إضافة إلى محور أساسي تحت عنوان "مصر- روسيا تواصل ثقافي عبر السنين"، وندوة عن جسور الأدب بين مصر وروسيا وأمسيات للشعر الروسي.

ويتضمن الجناح الروسي معرضا خاصا بالسد العالي الذي يجسد أكبر الإنشاءات الروسية في مصر خلال العصر الحديث، إضافة إلى معرض للأديب الروسي الكبير أنطون تشيكوف يتضمن كل أعماله مترجمة إلى اللغة العربية، كما يزين الجناح الروسي مصحف فريد من الذهب الخالص.

كما تتضمن المشاركة الروسية عدة فعاليات منها تنظيم عروض فولكلورية روسية في أروقة المعرض ومرسماً حرا للأطفال وورشا لتعليم الأطفال مبادئ اللغة الروسية، كما سيتم تنظيم احتفالية ثقافية كبرى للجانب الروسي في 31 يناير بالمسرح الكبير بدار الأوبرا يشهدها كبار الضيوف من كلا الجانبين.