فاطمة الزهراء فلا

لايبزيج: شهدت فعاليات معرض لايبزيج للكتاب الذي اختتم اليوم عددا من المعروضات والشخصيات صاحبة الأرقام القياسية.

وشملت قائمة الأرقام القياسية أثقل قطعة من سور برلين الشهير، التي بلغ وزنها 2.7 طن، وأكبر المؤلفين سنا إلفريده برينينج "99 عاما"، والتي يعرض لها كتاب "ومع ذلك كانت تلك حياتي"، الذي تنشره دار نويس ليبن "الحياة الجديدة"، وتقوم برينينج بقراءة أجزاء من كتابها بنفسها أمام جمهور المعرض "بحسب جريدة الشروق".

وتضمنت قائمة الأرقام القياسية بالمعرض أيضا أصغر دولة بين المشاركين في المعرض وهى لوكسمبورج وأكثر الناشرين وفاء -الناشر جي ساور- الذي أحيل إلى التقاعد في عام 2008 ، إلا أنه لا يزال يتعاون مع دار نشر "فالتر دي جرايتر" التي كان يعمل بها، وقد شارك ساور أول مرة في المعرض عام 1958 وهو في السابعة عشرة من عمره.

وضمت قائمة الأرقام القياسية أيضا أطول المشاركين قطعا للمسافات، هم ضيوف مشاركون من شيلي. وأكثر الكتب توزيعا هي مجموعة كتب الأديب الألماني فولفجانج هولباين وهي من أدب الخيال وطبع منها حتى الآن 37 مليون نسخة.

وأخيرا ضمت القائمة أصغر الكتب حجما، وهو كتاب يحمل عنوان "أصغر الكتب في العالم" للمؤلف والرسام الألماني جوسوا رايشرت، ونشرته دار فابر فابر في لايبزيج، ويضم 32 صفحة فقط من القطع الصغير 2.4 في 2.9 ملليمتر.