فاطمة الزهراء فلا

الدوحة: تنطلق غدا فعاليات مهرجان "خليجي أدب وفن 2010" التي تنظمه لجنة الفعاليات الشبابية ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010 وتستضيفه جمعية بيوت الشباب القطرية.

ووفقا لصحيفة "العرب القطرية" يشمل المهرجان فروع القصة القصيرة والشعر (النبطي والفصيح)، بالإضافة إلى معرض في الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي، ويشارك فيه نحو 50 شابا وفتاة يمثلون دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى الدولة المستضيفة قطر، ويرأس وفدها الأستاذ ناصر الجابري رئيس قسم الأنشطة الفنية بالإنابة.

يشتمل البرنامج على جلسات أدبية ونقدية وأمسيات شعرية وقصصية، إضافة للقراءات الحرة في المجالات المشاركة، كما سيتم في اليوم الثاني من المهرجان افتتاح معرض للفنون سوف يضم العديد من المشاركات في مجال الفن التشكيلي والفوتوغرافي من نتاج وفود الدول المشاركة، كما سيتم تنظيم رحلة سياحية للوفود المشاركة إلى المتحف الإسلامي، كما ستقام أيضا أمسية شعرية يشارك بها مجموعة من الشعراء.

على صعيد متصل يفتتح الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة القطري، حفل الجدارية الفنية "الثقافة والسلام" التي تنظمها لجنة الفعاليات الشبابية، في إطار مشاركتها باحتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010.

ووفقا لصحيفة "العرب القطرية" يشارك في الجدارية العملاقة 350 شابا وفتاة في المرحلة العمرية ما بين 12 و20 سنة يمثلون 53 جهة هي مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية للبنين والبنات، وأبناء الجاليات في الدولة بالتعاون مع السفارات التابعة لهم.

وتهدف جدارية الثقافة والسلام في المقام إلى مشاركة طلاب المدارس ومنتسبي المراكز الشبابية والأندية الرياضية في فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010م، بهدف خلق روح التنافس الفني بينهم، وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن، وخلق روح التواصل والمحبة والتعاون بين المشاركين، وبث روح العمل الجماعي.

وكذلك الاطلاع على ثقافات الشعوب المختلفة والتعرف عليها بالمشاركة الجماعية بين الجاليات وطلاب المدارس ومنتسبي الأندية والمراكز الشبابية، وتنمية قدرات الأطفال المشاركين، وتشجيعهم على لعب دور فعال في النشاطات المختلفة، وإدراك أهمية الفنون التشكيلية في حياة الفرد والمجتمع وتنمية الحس الفني.