فاطمة الزهراء فلا

فاز الروائى السورى خليل صويلح بجائزة نجيب محفوظ التى تنظمها الجامعة الأمريكية، والتى تم إعلانها رسميا مساء أمس، عن روايته "ورَاق الحب" الصادرة عن دارالشروق.

الرواية تحكى عن كاتب يحاول كتابة رواية، وتأخذ القارئ إلى عالم الكتاب والمثقفين، وتتعرض لمعاناتهم، وطرق تفكيرهم، وتوضح أهمية التفاصيل اليومية البسيطة، وكيف تكون ملهمة للمبدع.

وكانت الرواية قد لاقت استقبالا جيدا من النقاد، حيث عبر الكاتب والناقد محمد برادة عن إعجابه الشديد بالأسلوب السردى، قائلا كما نقلت عنه صحيفة "الشروق" المصرية: "إن خليل صويلح يؤكد قدرته على إبداع كتابة روائية تُزاوج بين المتعة وصوغ أسئلة متحدرة من واقع عربى، يعانى الانغلاق والقهر والعبادة".

كما قال عنها دلدار فلمز: "نستطيع القول بكل بساطة إن خليل صويلح استطاع إيجاد شكل سردى خاص وجديد فى الرواية السورية، وربما فى الرواية المكتوبة بالعربية عموما".

وخليل صويلح كاتب صحفى، وله مشروع روائى بدأ برواية (عين الذئب 1995) ثم تلاها رواية (ورّاق الحب 2002) والتى نشرت فى سوريا ثم أعادت دارالشروق طبعها بمصر، ثم تلتها فى 2006 روايتى (بريد عاجل) و(دع عنك لومى)، كما كانت له تجربة فى كتابة سيناريو تلفزيونى بعنوان (السندباد الجوى) مع المخرج حاتم على.