فاطمة الزهراء فلا
عبد اللطيف اللعبي

فاز الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي بجائزة أكاديمية جونكور للشعر لعام 2009، وقد فاز الشاعر بهذه الجائزة عن مجمل أعماله ومن المقرر أن تسلم له الجائزة خلال حفل ينظم في الثاني عشر من يناير 2010.

ووفقاً لصحيفة "هسبريس" المغربية عقب إعلانه للفوز قال اللعبي إنه تأثر للغاية لمنحه هذه الجائزة، وقد ضمت اللجنة التحكيمية الطاهر بنجلون الذي حصل عام 1987 على جائزة جونكور للرواية وفرانسواز شاردينرناغور، وباتريك رامبو، وميشيل تورنيي، وإدموند شارل - رو، وروبير ساباتيي، وخورخي سامبران، وفرانسواز مالي -جوريس ، وبرنار بيفو، وديديي دوكوان.

وفي تصريح للعبي لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الجائزة "تشكل التفاتة من لجنة تحكيم جائزة جونكور، وأنا أتلقاها بارتياح"، مؤكدا أنه لم يكن ينتظر الحصول على هذه الجائزة المرموقة.

كما تحدث عن مشاريعه المستقبلية، التي تشكل استمرارا طبيعيا لولعه بالكتابة، قائلا إن "حياتي كلها مفعمة بهذه الحاجة إلى الكتابة، ومن المهم الاستمرار على نفس النهج، وخوض المغامرة إلى النهاية".

وأعلن الشاعر المغربي أنه سيصدر كتابا جديدا في يناير المقبل بعنوان "كتاب غير متوقع"، ويستعيد فيه بعضا من مراحل حياته، وعمله ككاتب، كما تحدث عن مشروع طبع أعماله الكاملة، ونشر كتبه باللغة العربية لدى إحدى دور النشر السورية.

يذكر أن اللعبي شاعر وروائي ورجل مسرح ومترجم. درس الأدب الفرنسي بجامعة محمد الخامس بالرباط ، حيث شارك سنة 1963 في تأسيس المسرح الجامعي المغربي، وتنضح من كتاباته مشاعر إنسانية ومنشغلة دوما بالدفاع عن المزيد من العدالة ومن الحرية، وهو مؤسس مجلة "أنفاس ". وله مجموعة من الدواوين الشعرية صدرت معظمها عن منشورات "لاديفيرانس" لا سيما منها "تربيلاسيون دان ريفور أتيتري" و"مون شير دوبل" و"أوفر بويتيك 1"، "إكري لا في".