فاطمة الزهراء فلا
معرض القاهرة للكتاب

نفى حلمى النمنم نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب صحة ما تردد بشأن إعلان الجزائر رسميا مقاطعة الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، مؤكدا أن الهيئة لم تتلق حتى الآن أى رد من الطرف الجزائرى يؤكد رفض أو قبول المشاركة فى المعرض.

وقال النمنم الذى ستكون دورة المعرض المقبلة هى الأولى له فى منصبه الجديد، إن هيئة الكتاب وجهت للجزائر - كما هو متبع كل عام- دعوة للمشاركة فى معرض القاهرة المقرر عقده خلال يناير المقبل لكن الأخيرة لم ترد إلى الآن سواء برفض المشاركة أو قبولها.

وأضاف كا نقلت عنه صحيفة "الشروق" المصرية أنه فى بعض المحادثات الهاتفية قوبل طلب ممثلى الهيئة بردود إيجابية، لكنه استشعر من بين السطور سيطرة حالة من الخوف من قبل الجانب الجزائرى على الجزائريين المشاركين فى فاعليات المعرض، موضحا أنه علم من أحد مسئولى وزارة الثقافة الجزائريين أن الصحف المحلية هناك قد نجحت فى بث الاعتقاد بأن القاهرة لم تعد مكانا آمنا للجزائريين.

وشكك النمنم فى صحة الأخبار التى نشرتها بعض المواقع الإخبارية وأعلنت فيها صدور قرار من وزارة الثقافة الجزائرية بمقاطعة المعرض، مشيرا إلى أنه على معرفة بوزيرة الثقافة الجزائرية وسبق أن التقاها أكثر من مرة فى مكتبة الإسكندرية وأنه لا يتوقع منها مثل هذا القرار لميولها العروبية وحبها للعرب والمصريين.

وأشار نائب رئيس الهيئة إلى تصريحات رئيس اتحاد الكتاب الجزائرى يوسف شقرة التى نفى فيها صدور قرار من قبل وزارة الثقافة الجزائرية بمنع مشاركة دور النشر الجزائرية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المقبلة، وكذا أى قرار بشأن المشاركة فى معرض القاهرة الذى يعد الاحتفالية الثقافية الكبرى فى العالم العربى.