فاطمة الزهراء فلا

عدد جديد من مجلة "العربي" الكويتية

معرض للكتاب

الكويت: صدر حديثا العدد الجديد من مجلة "العربي" والتي افتتحها الدكتور سليمان العسكري رئيس التحرير بقوله: "منذ عقود، ونحن نتساءل: لماذا نهضت اليابان، بينما نحن العرب اجمالا في قعود، أو شبه قعود، ربما نشرع في النهوض، لكننا سرعان ماننتكس؟".

ويدعو الى مشروع عملي يمكن من خلاله دراسة اسس النهضة اليابانية لعلها تكون رافدا لنهضتنا العربية التي ما زلنا نتوق اليها.

يتضمن العدد، وفقا لجريدة "القبس" الكويتية، ملف متخصص عن الثقافة الكويتية يضم متابعة لعدد من الانشطة الثقافية التي شهدتها الكويت اخيرا، حيث يتابع ابراهيم فرغلي انشطة الدورة الثانية والثلاثين من معرض الكويت الدولي للكتاب، راصدا اهم الانشطة التي اقيمت، بينما تابع ابراهيم المليفي احياء الكويت للذكرى العشرين للفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي عبر متابعته لفعالياته احتفالية باسم الفنان العلي، اقامتها لجنة "كويتيون من اجل القدس".

وتواصل المجلة الاتجاه شرقا، حيث تعود مرة اخرى الى زيارة كوريا الجنوبية من خلال مشاركتها في انشاء اول مؤسسة متخصصة تسعى الى دعم العلاقات بين كوريا والعالم العربي، وهي التجربة التي تابع تفاصيلها وفعالياتها اشرف ابو اليزيد.

يتضمن العدد ايضا مواجهة حوارية مختلفة عبر حوار اجراه مصطفى عبدالله مع اثنين من المستعربين الاسبان، وهما: بدرو مارتينيث وكارمن رويث. وتخصص المجلة ملفا عن الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين.

يضم العدد مجموعة من المقالات المهمة لكبار الكتاب، ومنهم د. احمد ابوزيد ود. جابر عصفور ود. سعد البازعي ود.عواطف عبدالرحمن وعبدالحسين شعبان. وفي الفنون تنشر "العربي" موضوعا عن نسختين من لوحة "قارئة الاخبار الجميلة" للفنان الايطالي كارافاجيو.

كما تنشر موضوعا لنديم جرجورة بعنوان "ثلاثية بيروت". بالاضافة الى ابواب المجلة الثابتة، وقصص على الهواء التي تنشر قصص المبدعين الشباب بالتعاون مع محطة بي بي سي والمسابقات الشهرية والملحق العلمي.