فاطمة الزهراء فلا
الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر

صرح الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر أنه لن يقاضى رابطة محامين بلا قيود بعد صدور قرار النائب العام بحفظ التحقيق فى بلاغهم ضد ألف ليلة وليلة لأنه انتصر بالفعل على حد قوله، وقال سلماوى معلقا على قرار النائب العام: إن هذا القرار انتصار للتراث وانتصار لاتحاد الكتاب حيث استجاب النائب العام للمذكرة القانونية التى تقدم بها الاتحاد وفند فيها هذا البلاغ من الناحية القانونية، وطالبنا فيه النائب العام بحفظ هذا التحقيق، وقد أخذ النائب العام بمذكرة اتحاد الكتاب، وأصدر قراره الذى اعتبره انتصارا لحرية التعبير، وانتصارا لاتحاد الكتاب.

ونفى سلماوى ما سبق وصرح به محمد السيد عيد نائب رئيس الاتحاد بمواصلة ملاحقة المحامين قضائيا وقال: نحن لن نكسب شيئا من مقاضاة المحامين التسعة، خصوصا أن القضية ليست شخصية، وإنما قضية فكرية وثقافية فى الأساس.

وأكد سلماوى على أن النائب العام وقف فى الأونة الآخيرة فى صف حرية التعبير والإبداع، وقراره يؤكد أن القضاء يقف مع الحفاظ على التراث وكل القيم الثقافية والحضارية.

يذكر أن النائب العام قد حفظ التحقيق فى البلاغ الذى قدمته رابطة محامين بلا قيود يختصمون فيه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور أحمد مجاهد والروائى جمال الغيطانى رئيس تحرير سلسلة الذخائر بصفتهما المسئولين عن إعادة نشر كتاب ألف ليلة وليلة وجاء فى البلاغ أن الليالى تخدش الحياء العام بما تحويه من عبارات جنسية وطالب المحامون فى بلاغهم حذف أجزاء من الكتاب وهو ما رفضه مجاهد والغيطانى.

وعقد اتحاد الكتاب مؤتمرا علميا بعنوان "ألف ليلة وليلة ومستويات التلقى" لمساندة نشرها، وأصدر فى جلسته الختامية بيانا منددا ببلاغ المحامين، كما تقدم محامى الاتحاد بالمذكرة القانونية للنائب العام، مختصماً بلاغ بلا قيود.