فاطمة الزهراء فلا




افتتح الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة، والكاتب محمد سلماوي، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، مؤتمر "علي أحمد باكثير.. ومكانته الأدبية"، الذي يقيمه الاتحاد العام بالتعاون مع الرابطة الأدب
الإسلامي العالمية، بمقر اتحاد الكتاب المصريين بقلعة صلاح الدين، بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لميلاد الكاتب والشاعر العربي الراحل.

وقد شهد الافتتاح حضورا عربيا كبيرا من كبار الشخصيات والمسئولين، ومن بينهم وزيرا الثقافة في اليمن والإمارات، ووزير الإعلام اليمني، وبعض سفراء الدول العربية والإسلامية، وعدد كبير من الأدباء والكتاب العرب، والشاعر فاروق شوشة والدكتور عبد القدوس أبو صالح رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

وأشار وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبو بكر المفلحي إلى أنه من المقرر أن تتم طباعة أعمال باكثير وتحويل منزله إلى مركز ثقافي.

وأعلن محمد سلماوي، رئيس اتحاد كتاب مصر ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أن الدكتور محمد أبو بكر حميد، مقرر مؤتمر باكثير، أهدي للمؤتمر وثائق ومستندات هامة للأديب الكبير علي أحمد باكثير، منها مسرحية بخط يده، وإهداء للزعيم جمال عبد الناصر مع قصيدة بخطه أيضا لم تنشر من قبل.

وقال إن الاتحاد أقام ركنا لباكثير بمقر الاتحاد بالقلعة أسوة بزملائه كبار كتاب مصر يحتوي على هذه المخطوطات والوثائق والصور النادرة منها صورة يكرم فيها الرئيس جمال عبد الناصر باكثير بوسام عيد العلم سنة 1963م وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الكبير الذي يقيمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ورابطة الأدب
الإسلامي العالمية عن باكثير أديب العروبة والإسلام احتفالا بذكرى المائة الأولى لميلاده.

يذكر أن علي أحمد باكثير ولد في 22 ديسمبر 1910م بإندونيسيا لأبوين من حضرموت باليمن، وهاجر من وطنه الأصلي حضرموت سنة 1932م بعد فجيعته بوفاة زوجته الشابة إلى عدن ثم غادر عدن إلى المملكة العربية السعودية، ثم إلى مصر حيث استقر بها حتى وفاته في العاشر من نوفمبر 1969م.

وقد ترك باكثير تراثا أدبيا ضخما نشر منه ما يقرب من ثمانين مسرحية وخمس روايات والمخطوط أربعة دواوين شعرية تنتمي لمراحل حياته الأربع: ديوان (أزهار الربا في شعر الصبا) شعره في المرحلة الحضرمية، ديوان (سحر عدن وفخر اليمن) شعره في المرحلة العدنية، ديوان (صبا نجد وأنفاس الحجاز) شعره في المرحلة السعودية أما أكبر دواوينه فهو ديوان (وحي ضفاف النيل) ويضم شعر بقية حياته في مصر.

ورغم أن باكثير لم يصدر دواوين شعرية في حياته، فإنه يعد رائد الشعر الحر بإجماع الكثير من كبار النقاد أمثال الدكتور عز الدين إسماعيل وباعتراف بدر شاكر السياب نفسه وذلك بعد ترجمته لمسرحية (روميو وجولييت) سنة 1936م، وتأليفه مسرحية (أخناتون ونفرتيتي) سنة 1938م الشعريتين.

أما في الرواية، فيعد باكثير رائد الاتجاه الإسلامي في الرواية العربية التاريخية، وقد أنتجت له السينما ثلاثا من رواياته أصبحت من أشهر الأفلام السينمائية وهي (واإسلاماه) و(الشيماء) أخت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، و(سلامة) الفيلم الذي مثلته السيدة أم كلثوم. أما في المسرح فباكثير رائد المسرحية السياسية في تاريخ المسرح العربي، وأهم أديب عربي تناول قضايا الأوطان العربية والإسلامية وكفاحها ضد الاستعمار، وهو الذي تنبأ بقيام دولة إسرائيل بثلاث سنوات في مسرحيته الشهيرة (شايلوك الجديد) التي صدرت سنة 1944م، وهو أكثر أديب عربي تناول قضية فلسطين في خمس مسرحيات منها (التوراة الضائعة) و(إله إسرائيل)، (شعب الله المختار).

وخلال حفل الافتتاح تم تقديم الدروع والشهادات للكتاب أنيس منصور، ووديع فلسطين، ويوسف الشاروني وعرض فيلم تسجيلي عن باكثير، فيما ستعقد اليوم جلسة بحثية تشمل على 4 أبحاث أولها للدكتور أحمد درويش عن "تقاطعات الإبداع المسرحي والتأويل التاريخي - قراءة في مسرحية دار ابن لقمان"، وبحث للدكتور حامد أبو أحمد بعنوان (تطويع الأسطورة الأجنبية للفكرة الإسلامية في مسرح باكثير)، ثم الدكتور محمد حسن عبد الله (استلهام الكتب المقدسة في مسرح باكثير).

,وتناولتالجلسة البحثية الثانية (4 أبحاث) للدكتور سعد أبو الرضا (ملامح الاتجاه الإسلامي عند باكثير)، والدكتور أحمد السعدني (الفكر الإسلامي والأيديولوجيا العربية في الأدب التمثيلي السياسي عند باكثير)، والدكتور عبد الحميد الحسامي (جماليات البناء الفني في مسرحيات باكثير السياسية القصيرة)، والدكتور مصطفى الضبع (مسرح باكثير - دراسة سيمولوجية)।

وتضمنت ا لجلسة البحثية الثالثة والرابعة ثمانية أبحاث هي: الدكتور أبو الحسن سلام (مسرح باكثير بين التسجيلية ودراما الأوتشرك)، والدكتورة عزة منير (التراث في أدب باكثير المسرحي)، والدكتورة صوفيا عباس (الحضارة المصرية القديمة في مسرح باكثير)، والدكتور محجوب برير محمد نور (ملحمة عمر الإسلامية الكبرى)، والدكتور إدريس مقبول (الشخصية اليهودية في أدب باكثير - رؤية تحليلية تداولية)، والدكتور الطيب علي الشريف (مسرح باكثير وقضايا الجهاد الليببي ضد المستعمر في مسرح باكثير)، والدكتور عمر عبد العزيز (بلاد الشام والرافدين في مسرح باكثير - مقاربات فنية دلالية)، والدكتور عبد الحكيم محمد صالح باقيس (البدايات والنهايات في روايات باكثير التاريخية)।

الجلسة البحثية الخامسة تضمنت أبحاث للدكتور منصور الحازمي (علي أحمد باكثير في رواياته التاريخية)، والدكتور محمد صالح الشنطي ( الرؤية الإسلامية وأثرها في التشكيل الجمالي في أعمال باكثير السردية) والدكتور محمد جكيب (مقومات الإبداع في روايات باكثير الروائية)، والدكتور محمد أبو ملحة
التوظيف الفكري والفني للشخصية الثانوية في روايات باكثير التاريخية)، بينما الجلسة البحثية السادسة تطرقت الي 4 أبحاث الأول لأحمد رشاد حسانين (باكثير وريادة التصور الإسلامي في الرواية التاريخية - وإسلاماه نموذجا)، والدكتور طه حسين الحضرمي (مقومات التواصل مع الآخر في رواية سيرة شجاع - دراسة البنية
والدلالة )، والدكتور يوسف نوفل (مصر في شعر ووجدان باكثير وفكره)، والدكتور حسن الأمراني (علي أحمد باكثير شاعرا مجددا).

وتضمنت الجلسة البحثية السابعة 4 أبحاث للدكتور وليد قصاب (لظواهر العروضية في شعر باكثير)، والدكتور عبد الحكيم الزبيدي (علي أحمد باكثير وريادة الشعر الحر)، وعبد المطلب جبر (الوعي النقدي وحدود التجديد في شعر باكثير)، والدكتور بن عيسى بويوزان (أناشيد باكثير - دراسة دلالية وفنية وإيقاعية)، وتضم الجلسة البحثية الثامنة 4 أبحاث للدكتور عبد القادر بو عيسى (مظاهر لغة باكثير الشعرية في المرحلة اليمنية - دراسة فنية بيانية) د। عبد لله المعيقل (المرحلة السعودية في شعر باكثير)، والدكتور إنصاف علي بخاري (ظاهرتا الحب والحزن في شعر باكثير)، والدكتور عيسى إلبي أبو بكر (القضايا الإنسانية في شعر باكثير - دراسة فنية بيانية)। وتضمنت

وفي اليوم الرابع الأخير للمؤتمر عقدت مساء الجمعة الجلسة الختامية التي رأسها الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي،وتضمنت البيان الختامي وألقاه أحد رؤساء الاتحادات العربية، والتوصيات وألقاهارئيس جمعية رابطة الأدب الإسلامي بالقاهرة، وقد عقد مؤتمرا صحفيا شارك فيه كل من الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب -رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية- مقرر المؤتمر، وقد ألقي الشاعر الكبير أحمد سويلم قصائد مختارة من شعر باكثير।