فاطمة الزهراء فلا


الفائزان عقب تسلمهما جائزتيهما


'أطعم ودع غيرك يطعم' و'فتيات التبغ' أفضل مادتين صحفيتين في الجائزة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للصحفيين العرب.

لندن ـ فاز الإعلاميان الليبي مصطفى الفيتوري والمصرية صفاء صالح بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2010.

وظفر الفيتوري بجائزة "أفضل مقال" عن مقالته "أطعم ودع غيرك يطعم: وصفة ليبيا للعجز عن التقدم" المنشور باللغة الانكليزية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي في الإمارات العربية المتحدة.

ونالت صفاء صالح بجائزة "أفضل تحقيق صحافي" عن تحقيقها "فتيات التبغ" المنشور في صحيفة الأسبوع المصرية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

والفيتوري المقيم في طرابلس ينشر مقالاته في موقع "ميدل إيست أونلاين" الالكتروني وصحيفة "ذي ناشيونال" الظبيانية و"تريبولي بوست" و"قورينا" الليبيتين. كما ظهر على شاشات محطات فضائية عالمية بصفة محلل سياسي بما فيها محطة "بي بي سي" البريطانية و"فرانس 24" الفرنسية ومحطة الجزيرة.

ويعمل الفيتوري حالياً مديراً لبرنامج الماجستير في كلية الدراسات العليا بطرابلس. كما عمل محاضراً في مؤسسات أكاديمية عدة في العالم، من بيرو إلى الصين. كما ترجم ثلاثة كتب من الانكليزية إلى العربية.

ويحمل الفيتوري شهادة الماجستير في تقنية المعلومات من مدرسة ماستريخت للإدارة في هولندا ودرجة البكالوريوس من الجامعة الأميركية في أثينا، اليونان.

وتعمل صفاء صالح صحفية في جريدة الأسبوع وعملت سابقاً في "اليوم" و"جيل الغد"، وتحمل درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات والكومبيوتر.

وجائزة سمير قصير هي جائزة يمنحها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير، ومسابقتها مفتوحة أمام صحافيي الإعلام المكتوب (الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية والإلكترونية) من مختلف الأعمار، من مواطني الأراضي الفلسطينية، الأردن، إسرائيل، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، سوريا، العراق، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، المملكة العربية السعودية، واليمن.

ويقدم المرشح للجائزة مقالاً أو تحقيقاً صحافياً عن دولة القانون أوحقوق الإنسان (الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية التعبير...إلخ) على أن يكون قد نشر في الصحافة التي تصدر في إحدى الدول المذكورة أعلاه أو في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.