فاطمة الزهراء فلا
3


عالم تقوده البيانات


نائب رئيس شركة مايكروسوفت يؤكد أن صعوبة التنبؤ بالمستقبل تكمن في أن التكنولوجيا متغيرة ولا تسير في اتجاه واحد.


الإسكندرية – نّظم قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء محاضرة بعنوان "عالم تقوده البيانات"، ألقاها الدكتور ريك راشد نائب رئيس شركة مايكروسوفت، والمشرف على وحدة البحوث التابعة للشركة.

وأكد راشد في بداية كلمته أن العلم لا يمكنه إعطاء تنبؤات مؤكدة لما سيكون عليه المستقبل كما قد يفترض البعض، ولكنه يستطيع أن يتنبأ بنوع التكنولوجيا التي ستوجد في المستقبل، وابتكار أدوات من الممكن أن تحل مشاكل الأفراد في المستقبل القريب، من خلال الكم الهائل من المعلومات الذي تتيح التكنولوجيا الحديثة تخزينه الآن.

وأوضح أن صعوبة التنبؤ بالمستقبل تكمن في أن التكنولوجيا متغيرة ولا تسير في اتجاه واحد، كما أنها يمكن أن تأخذ تحولات جذرية بسرعة كبيرة، ولا يمكن التنبؤ برد فعل الأفراد والثقافات المختلفة تجاه التكنولوجيا، مشيرًا إلى أن العلماء توقعوا اختراع جهاز متنقل للتواصل بين الناس منذ سنوات، وهو الهاتف المحمول الآن، ولكن لم يتوقع أحد حينها أن هذا الجهاز قد يستخدم في أعمال الغش أو السرقة.

وقال إن الكم الهائل من البيانات والمعلومات الذي تتيحه التكنولوجيا الآن قد يغير العالم بأكمله، حيث يتيح بناء نماذج تقوم على تلك البيانات من أجل العمل على حل مشكلات الإنسان، كما يمكن الاعتماد على تلك المعلومات لابتكار أنظمة يمكن أن تتوقع رد فعل الإنسان تجاه بعض الأشياء وبالتالي توفير المعلومات التي يحتاجها بناء على تلك التوقعات.

وعرض راشد أحدث ابتكار تقدمه شركة ميكروسوفت في هذا المجال وسيطرح في الأسواق قريبًا وهو "مشروع ناتال Project NATAL"، والذي يقدم لمستخدميه تكنولوجيا جديدة يمكن استخدامها في ألعاب الفيديو، وكل أشكال الترفيه، بحيث يكون المستخدم هو المتحكم الوحيد في اللعبة والمسئول عن تحريك ما يظهر بالشاشة عن طريق الحركة وباستخدام نظارة ثلاثية الأبعاد.