فاطمة الزهراء فلا




المهرجان الدولي للشعر والزجل يضع لمساته الأخيرة


حضور نسوي كثيف بالدورة الخامسة للمهرجان الدولي للشعر والزجل التي تنظمه جمعية بادرة بالدار البيضاء.


الدار البيضاء ـ عقدت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للشعر والزجل اجتماعها الثالث بهدف وضع اللمسات الأخيرة والإعداد للدورة الخامسة من هذه التظاهرة الدولية، والتي تتوقع مشاركة ما يزيد على خمسمائة شاعر من مختلف أنحاء العالم .

هذه الدورة تتميز بحضور كثيف للعنصر النسوي حيث يبلغ عمر أصغر مشاركة ثلاث سنوات ونصف، وتعرف الدورة حضورا قويا للمناطق الجنوبية بالمغرب، وتوصلت لحد الآن بما يزيد على الثلاثمائة مشارك، وفيما يخص الدول المشاركة فتحتل الصدارة موريتانيا ثم مصر فالكويت وليبيا وتونس والعراق والإمارات والسعودية.

وتحفل النسخة الخامسة من المهرجان بالعديد من الأنشطة الموازية من بينها معارض للتشكيل يرأسها التشكيلي المعروف يوسف بنجلون الذي أعد غلاف الديوان الثاني للمهرجان والذي يحمل عنوان "لمة لمعاني".

وستعرف الدورة تنظيم معرض للكتب فضلا عن توقيع دواوين المهرجان التي صدرت "حلم هبالي" للزجال محمد بوخريص، والإصدار الثاني الذي يحمل عنوان "لمة لمعاني"، في انتظار الإصدار الثالث الذي يحمل توقيع الزجال سعيد محمودي، فضلا عن دواوين الشعراء المشاركين .

الجديد الذي تحمله هذه الدورة كونها تحفل بطاقات إبداعية متميزة هاوية وأخرى محترفة، ظلت تشتغل في الخفاء، لكن المهرجان أخرجها عن صمتها، ستشتغل مع المهرجان في إطار فضاء جديد سيحمل اسم "فضاء الشعراء"، وهو بمثابة تكتل لكل المشاركين في دورات المهرجان السابقة والحالية والذين يتجاوز عددهم الألف مشارك.

يعتبر المهرجان الدولي أول تظاهرة عالمية تجمع بين الشعر الفصيح والشعر العامي أو ما يصطلح عليه "الزجل"، وحظيت هذه الدورة بالرئاسة الشرفية للإعلامي المتميز كمال لحلو .

ومن المقرر أن يتم تكريم سبع فرق غنائية أسهمت بشكل كبير في إثراء الخزانة الفنية بالمغرب، على رأسها: ناس الغيوان، جيل جيلالة، لمشاهب، تكدة، السهام، مسناوة ولرفاك، على غرار الدورة السابق التي كرمت الراحل قاسم الفيلالي رئيس خميس الشعر.

التباري بالمهرجان يكون على ثلاث محاور: الشعر الحر، المنظوم والزجل، ويتم منح ثلاث جوائز على كل محور إضافة إلى جائزتي أصغر وأكبر مشارك والذي تمثله لحد الآن كتكوتة عمرها عشر سنوات ابنة زجال صدر له ديوان ضمن منشورات المهرجان الدولي للشعر والزجل يحمل عنوان "حلم هبالي".

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور عبدالكريم برشيد رئيسا، وكل من: الفنان والزجال محمد الدرهم، الزجال والفنان محمد السوسدي، الموريتاني ادي ولد آدب الحاصل على إحدى جوائز المسابقة الدولية "أمير الشعرء"، فنان الملحون جمال الدين بنحدو، الدكتور محمد فرح، الزجال محمد الراشق، الفنان عبدالمجيد فنيش، المبدع مولود قنابي .