فاطمة الزهراء فلا
:09


نجيب الريحاني .. في ستين ألف سلامة

مكتبة الإسكندرية و'المصري اليوم' يحتفلان بذكرى نجيب الريحاني


احتفالية نجيب الريحاني تتضمن إقامة معرض عن ذكرياته وتراثه بمشاركة ابنته جينا الريحاني، وعرض فيلم القليوبي.

ميدل ايست اونلاين

الإسكندرية ـ تقيم مكتبة الإسكندرية، بمشاركة ورعاية جريدة "المصري اليوم"، احتفالية في الفترة من 2 إلى 5 يونيو/حزيران القادم بعنوان "ذكريات وتراث نجيب الريحاني"، بمناسبة ذكرى رحيل الفنان نجيب الريحاني.

وقال الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، إن الاحتفالية تتضمن إقامة معرض عن ذكريات وتراث نجيب الريحاني تشارك فيه ابنته جينا الريحاني، التي أنجبها من زوجته الألمانية، والفنان حمدي الكيال، ومكرم سلامة.

وأضاف أن المعرض يشمل لوحات للفنان حمدي الكيال مستوحاة من أفلام الريحاني، إضافة إلى أفيشات أفلام الريحاني، وبعض مقتنياته، ومجموعة هائلة من صوره الشخصية وصوره في أفلامه.

وأشار إلى أن برنامج الاحتفالية يتضمن كذلك تنظيم ندوة عن الفنان نجيب الريحاني تعقد في السادسة مساء 3 يونيو/حزيران، ويتحدث فيها الفنان حمدي الكيال وجينا الريحاني. كما سيتم عرض فيلم "نجيب الريحاني .. في ستين ألف سلامة" الذي أخرجه الدكتور محمد كامل القليوبي في السادسة مساء 4 يونيو/حزيران؛ حيث يعقب الفيلم لقاء مع القليوبي يتحدث فيه عن ظروف إخراج هذا العمل.

يذكر أن نجيب الريحاني، المعروف بشخصية "كشكش بيه"، ولد في حي باب الشعرية في فبراير/شباط عام 1889، ثم التحق بمدرسة سان جوزيف فأتقن اللغة الفرنسية إضافة إلى اللغة العربية التي أحبها. توفي والده في عام 1903، ليصبح هو عائل الأسرة. زامل الريحاني عزيز عيد وأنشآ معا مسرحا في المدرسة، ومن هنا نمت لديه هواية التمثيل والفن.

وكان أول لقاء جمع بين بديع خيري ونجيب الريحاني عام 1918؛ حيث مثّلا في مسرحية "على كيفك". كما تعاون الريحاني وخيري مع فنان الشعب سيد درويش في العديد من الأعمال الفنية. شارك الريحاني في العديد من المسرحيات والأفلام السينمائية؛ ومنها: "قسمتي"، و"خللي بالك من إبليس"، و"ريا وسكينة"، و"الدنيا على كف عفريت"، و"لعبة الست"، و"سي عمر"، و"صاحب السعادة كشكش بيه"، وغيرها.

توفي نجيب الريحاني في يونيو/حزيران عام 1949، بعد أن قدم آخر أعماله: فيلم "غزل البنات".