فاطمة الزهراء فلا

أسامة فاروق

ليس لأن السياق يستلزم مواجهة دعوات الردة بدعوات التقدم،‮ ‬ولكن لأن هذا الكتاب لازال قادرا علي أن يحيا بيننا وأن يذكرنا بالأثر الخالد‮ "‬ألف ليلة وليلة‮". ‬بهذه الكلمات قدم د.حسين حمودة الندوة التي عقدت الثلاثاء الماضي بالهيئة المصرية العامة للكتاب لمناقشة كتاب د.سهير القلماوي‮ "‬ألف ليلة وليلة‮" ‬وهو أطروحتها التي نالت عنها الدكتوراه‮.‬
رغم محاولة د.حسين حمودة نفي الربط بين مناقشة كتاب سهير القلماوي الآن وبين الأزمة التي تتعرض لها الليالي،‮ ‬إلا أنها‮ ‬_الأزمة‮- ‬كانت حاضرة في كلمات المتحدثين الثلاثة اللذين تحدثوا في الندوة:د.جابر عصفور،‮ ‬والروائي جمال الغيطاني،‮ ‬ود.سليمان العطار‮.‬
عصفور وصف من يهاجم صدور ألف ليلة وليلة ب"خفافيش الظلام‮" ‬وقال بأنه إذا كان للعرب أن يفتخروا بكتاب فهو هذا الكتاب،‮ ‬الذي لا يوجد ما يناظره‮ "‬نتحدث عنه هنا باعتباره تراثا إنسانيا لا يخصنا وحدنا،‮ ‬الإنسانية كلها معنا في الدفاع عن ألف ليلة،‮ ‬كما كانت معنا حينما دافعنا عن نجيب محفوظ‮".‬
تحدث عصفور عن‮ "‬ألف ليلة‮" ‬وعلاقتها بالصحراء والمدينة،‮ ‬قال أنها منسوبة لثقافة المدينة،‮ ‬و"شهرزاد‮" ‬تعني في أصلها الفارسي بنت المدينة،‮ ‬إذن ألف ليله انتقال من البداوة للحضارة تحوي في بنائها أفكار التسامح والحوار،‮ ‬ولا أدل علي ذلك من قصة الجارية‮ "‬تودد‮".‬
‮"‬شهريار‮" ‬أيضا ابن المدينة‮ ‬_يضيف عصفور‮- ‬لكنه حاكم ظالم ومستبد استطاعت شهرزاد/المرأة أن تتغلب عليه بالحكي‮ "‬هي إذن انتصرت بالحكي علي الموت،‮ ‬وأيضا علي عقلية شهريار/الرجل‮". ‬لكن للأسف عادت العقلية البدوية للسيطرة مرة أخري مع دخول الإسلام،‮ ‬وظهور الأفكار السلفية،‮ ‬إلي أن عادت المدينة للسيطرة مرة أخري،‮ ‬لكن جاءت هزيمة‮ ‬67‮ ‬فأعادت الفكر السلفي مرة أخري،‮ ‬ذلك الفكر الذي استطاع أن يهزم‮ "‬الإسلام المصري‮" ‬المتفرد الذي استوعب كل الاتجاهات والأفكار‮ "‬تلك العقلية تطل برأسها كل فترة لتهدم إيماننا بالمدينة‮".‬
وحول الأزمة الأخيرة قال عصفور أن الدعوي القضائية ليس لها أي قيمة لأن الإصدار الأخير من ألف ليلة يستند إلي حكم تاريخي بصلاحية طباعة الليالي،‮ ‬تساءل عصفور في نهاية كلمته هل مصادفة أن تكون ألف ليلة التي تمثل العقلية المتفتحة محورا لأول رسالة دكتوراه تقوم بها امرأة في العالم العربي؟ وأجاب بالطبع ليست مصادفة‮ "‬فهذه هي المرأة تعود من جديد لتدرس الليالي النص المنفتح بل وتنقله من الخيال الطفولي لقاعات الدرس العلمي،‮ ‬لذلك فبقدر ما أحيي شهرزاد أحيي سهير القلماوي‮".‬
الغيطاني بدأ كلمته مؤكدا أنه يتحمل وحده مسئولية طباعة الليالي،‮ ‬قال أنه يعتذر لكل من‮ "‬تورط‮" ‬معه في هذا الأمر،‮ ‬وقال إنه مستعد لأن يكون‮ "‬شهيد ألف ليلة‮" ‬علي حد تعبيره‮. ‬بدأت علاقة الغيطاني بالليالي في القاهرة القديمة‮ "‬المعادل المكاني لليالي الألف‮" ‬هناك لاحظ أن التصميم المعماري يوازي تماما بناء ألف ليلة،‮ ‬لاحظ علاقة الجزء بالكل،‮ ‬وتلك الوحدات التي تتكرر وتتناسل من بعضها تماما كما في الليالي‮ "‬نفس منطق الحكي‮".‬
قال الغيطاني أنه إضافة لتماهي الليالي مع الرؤية الإسلامية للكون،‮ ‬أطلقت العنان للمخيلة لأقصي مدي،‮ ‬لكنها كانت للأسف‮ "‬محتقرة‮" ‬لأنه لا أب لها،‮ ‬ظلت محل شك دائما،‮ ‬رغم أن جميع متون الأدب العربي الأساسية مليئة بما هو متجاوز لألف ليلة عشرات المرات،‮ ‬حتي لتصبح الليالي كما قال الغيطاني أكثر نصوص الأدب حشمة‮.‬
ما يحث الآن جزء من تحرك منظم يستهدف إرهاب المثقفين ـ قال الغيطاني‮- ‬هذا تيار جديد يستخدم القانون للإرهاب،‮ ‬وهناك شخص علي صلة بهؤلاء رفع أكثر من‮ ‬70‮ ‬قضية علي المثقفين،‮ "‬لو ردوا علي النشر بالكتابة لنشرت ما كتبوه ولرددت عليهم،‮ ‬لكن هذا أسلوب جديد تماما،‮ ‬قالوا أنهم‮ "‬فوجئوا‮" ‬بالكتاب‮! ‬الآن فوجئوا بعد كل هذه السنوات لم يكونوا علي علم بوجود هذا الكتاب‮ "‬ما كل هذه الثقافة؟‮!". ‬ويقولون أن طبع هذا الكتاب إهدار للمال العام وأقول لهم إن إعادة طبع هذا الكتاب أعاد أحقية مصر في الكتاب الذي ظل هاربا في العالم العربي،‮ ‬تحت ضغوط السلفية‮".‬
الغيطاني حيا إجماع المثقفين علي أهمية مواجهة هذه الأزمة بقوة،‮ ‬وقال أنه ربما يكون الإجماع الأول من نوعه بين المثقفين‮.‬
المتحدث الأخير د.سليمان العطار حاول تتبع تأثيرات النص الفريد في آداب العالم خاصة الأدب الاسباني،‮ ‬مركزا علي التأثير في‮ "‬دون كيشوت‮" ‬التي كتبها سرفانتيس علي نفس نمط كتابة الليالي،‮ ‬وكلاهما نصوص إنسانية فريدة لا يجوز مصادرتها بأي حال‮.‬