فاطمة الزهراء فلا

أبوظبي: أعلن راشد العريمي الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب منح جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع النشر والتوزيع لدار نهضة مصر للنشر والتوزيع، وعن حجب جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي لهذا العام.

وقد جاء قرار الهيئة الاستشارية للجائزة بتسمية دار نهضة مصر فائزة لاستمرارها في الاسهام في نشر الكتاب العربي لأكثر من ستة عقود.

أما عن أسباب حجب جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي، فقال العريمي كما نقلت عنه صحيفة "الدستور" الأردنية "تقرر حجب جائزة التقنية الثقافية لهذا العام لعدم استيفاء الأعمال المتقدمة للمعايير المشترطة في الفرع".

وأسس أحمد إبراهيم نهضة مصر عام 1938 واستمرت الشركة بنشر عديد من الكتب الثقافية والتعليمية للكبار والأطفال، كما تقوم دار النشر باعداد وطبع عديد من الكتب الخاصة بالأطفال والمأخوذة عن عديد من القصص العالمية.

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب قد قامت خلال الأسابيع الماضية بإعلان فائزي فروعها التسعة، حيث كان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد وحاكم الشارقة، أول الفائزين بتسميته شخصية العام الثقافية.

وتجري حاليا التحضيرات المكثّفة لحفل الجائزة السنوي في الثالث من مارس القادم على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ومن أهداف الجائزة المساهمة في تشجيع النشر العربي وحث الناشرين على تقديم كل ما يساهم في الارتقاء بالعقل العربي ويرفد الثقافة العربية بما هو جديد ومميز ومواكب لقضايا العصر، والإسهام في الارتقاء بالإنتاج الإبداعي في مجالات التقنية والاستفادة منها في تطوير الثقافة والتعليم في الوطن العربي.