فاطمة الزهراء فلا


أشرف البلقيني: انتخابات الناشرين العرب بالقاهرة 'جرت في مناخ ديمقراطي رائع اتسم بالشفافية بشهادة المراقبين'.

ميدل ايست اونلاين

لندن – نفى مدير اتحاد الناشرين العرب، أشرف البلقيني ان تكون مصر قد أعدت "مقلبا انتخابيا" لإقصاء الجزائر من اتحاد الناشرين العرب على خلفية التوتر القائم بين مصر والجزائر.

وقال البلقيني ان "انتخابات اتحاد الناشرين العرب جرت في مناخ ديمقراطي رائع اتسم بالشفافية والنزاهة بشهادة المراقبين ووسائل الإعلام العربية التي حضرت الانتخابات". مؤكدا ان مرشحا الجزائر لم يحصلا على الاصوات المطلوبة وبالتالي فقدت الجزائر المنصبين اللذين كانت تشغلهما من الدورة الماضية.

وبحسب البلقيني، جرت العادة ان "تعقد انتخابات اتحاد الناشرين العرب بالقاهرة كل ثلاث سنوات على هامش معرض القاهرة للكتاب لأنه المعرض الأكبر والأهم في العالم العربي".

لكن أطرافا في الجزائر لم تكن راضية على الانتخابات التي جرت هذه المرة على خلفية توتر العلاقات بين مصر والجزائر في عدة مجالات بسبب كرة القدم، واتهمت اطراف جزائرية الى مصر بـ"السيطرة على اتحاد الناشرين العرب واستغلاله لمنع وصول مرشحين جزائريين الى الاتحاد بسبب الاحتقان السائد على خلفية كرة القدم".

ونفى البلقيني تماما ان يكون هناك أي خلفية للانتخابات وقال ان "اتحاد الناشرين العرب حاول كثيرا رأب الصدع في العلاقات الثقافية العربية الجزائرية، وأصدر الاتحاد بيانا يندد فيه بالممارسات السيئة في الإعلام المصري والجزائري بعد مباراة كرة القدم في السودان".

وقال البلقيني ان "مصر لا تسيطر على المناصب باتحاد الناشرين العرب، فلبنان بها مقر الأمانة العامة وهي التي تتابع وتنسق جميع نشاطات الاتحاد واجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية، كما أن المناصب الرئيسية بالاتحاد وكذلك اللجان توزعت بين لبنان (3)، سورية (3)، مصر (3)، الأردن (2)، السعودية (1)، تونس (2)، السودان (1)".

كما نفى البلقيني اي تهميش للناشرين في دول المغرب العربي بدليل ان اتحاد الناشرين العرب "كرم في القاهرة المفكر الليبي الراحل د. خليفة التليسى، وكذلك الناشر التونسي الكبير الحاج الحبيب اللمسي، وأهداهما رئيس الاتحاد درع التكريم في حضور السفير الليبي والمستشار الثقافي التونسي بالقاهرة".