فاطمة الزهراء فلا


المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء يستبعد عددا من الأدباء والشعراء المصريين بعد أن وجهت الدعوة إليهم.

ميدل ايست اونلاين
كتب ـ أحمد فضل شبلول

تنطلق الجمعة فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في نسخته السادسة عشرة بزنقة يتزنيت.

وصرح مصدر إعلامي مغربي بأن الفعاليات المصاحبة للمعرض سوف تتوزع على ثلاث قاعات كبيرة هي: قاعة عبدالكبير الخطيبي، وقاعة عبدالهادي بوطالب، وقاعة مصطفى القصري، وتشتمل هذه الفعاليات على قراءات شعرية، ومقهى تواصلي حر، وندوات، وقراءات في أحدث الكتب المغربية، ولقاءات مفتوحة، وموائد مستديرة، وقراءات قصصية، وتجارب نقدية، مع عروض فنية منظمة من طرف وزارة الثقافة المغربية بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالجاليات المغربية المقيمة بالخارج ومجالس الجالية المغربية بالخارج.

ومن الشعراء المشاركين في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء: محمد الصالحي، محمد عزيز الحصيني، لطيف المسكيني، وداد بنموسى، عبدالرفيع جواهري، عبدالكريم الطبال، ثريا ماجدولين، صلاح الوديع، محمد علي الرباوي، مالكة العاصمي، ربيعة جلطي، أحمد بلبداوي، أحمد العمراوي، نجيب خداري، صلاح بوسريف، إدريس علوش، المنصف الوهايبي، جمال أماش، عزيز الحاكم، محمد بشكار، شوقي بزيع، عبده وازن، عباس بيضون، ومحمد حلمي الريشة.

ومن الندوات المتميزة بمعرض الكتاب ندوة وزراء ووزيرات الثقافة يتحدثون عن تجاربهم ويشارك فيها: مي بنت محمد آل خليفة (البحرين) سهام البرغوثي (فلسطين) مصطفى شريف (الجزائر) بنسالم حميش (المغرب).

وسوف يلقي دومينيك دوفيلبان رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق كلمة في تلك الندوة، يتبعها مواطنه الشاعر الفرنسي أندري فيليتر بلقاء مع عبدالرحمن طنكول بتنظيم من بيت الشعر في المغرب بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وسوف يكرم المعرض المستعرب الإسباني بيدرو مارتينيس مونتابث بمشاركة عبدالواحد أكمير وكارمن روس برابو وسعيد بنعبدالواحد ومحمد الصالحي وفتحية بلباه والحسين بوزينب.

وللثقافة الأمازيغية نصيب في معرض الكتاب بالدار البيضاء حيث تعقد ندوة "الهجرة والأدب الأمازيغي" بتنظيم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالإضافة إلى ندوة مظاهر تطور الكتابة الإبداعية الأمازيغية.

أما الأدب الرقمي فيجد اهتماما كبيرا في ندوات المعرض هذا العام حيث تعقد ندوة "التحولات الأدبية في العصر الرقمي" بمشاركة محمد سناجلة ومحمد أسليم وسعيد بنكراد، ويديرها محمد حجي محمد، فضلا عن ندوة الرقمنة بين المحافظة والتثمين.

وغير ذلك من عشرات الندوات والمشاركات والفعاليات التي يزخر بها المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء هذا العام، والتي منها اللقاء المفتوح مع كل من د. جابر عصفور ود. صلاح فضل، وهما المصريان الوحيدان المشاركان بالمعرض، بعد أن تم توجيه الدعوة إلى ستة عشر كاتبا وناقدا وأديبا، منهم: جمال الغيطاني، وسعيد الكفراوي والسيد نجم، وفاطمة ناعوت، ولكن لسبب يجهله هؤلاء تم استبعادهم من المشاركة بعد ذلك