فاطمة الزهراء فلا
معرض الجزائر للكتاب يشكو غياب الجمهور

الجزائر: افتتح عز الدين ميهوبي كاتب الدولة لدى الوزير الأول في الحكومة الجزائرية المعرض الوطني السابع للكتاب في الجزائر يوم الخميس الماضي في قصر المعارض بتنظيم من نقابة الناشرين الجزائريين، وتعرض حوالي 75 دار نشر عمومية وخاصة 5000 كتابا خلال الحدث الذي يتواصل على مدى عشرة أيام تحت شعار "كتاب في كل يد".

وذكر موقع "الجزائر نيوز" أنه بالرغم من الشعار إلا أن الكتب لم تجد الأيدي التي تحملها مع الحضور القليل للزوار، بل إن الحضور الأغلب كان للأطفال الذين ملئوا أروقة المعرض مع عائلاتهم القليلة.

ويرجع الحضور العدد القليل للزوار إلي أسباب عدة؛ فمنهم من يرجعها إلى توقيت المعرض الذي يتعارض مع توقيت الدراسة والعمل، ومنهم من يرجعها إلى كون هذه المعارض الوطنية لا تضيف الشيء الكثير للقارئ سواء من حيث عدد المشاركين أو من حيث نوعية الكتب التي لا تحمل في طياتها الجديد والمتميز، مقارنة بالصالون الدولي للكتاب مثلا.

كما أضاف الموقع أن أهم ما لوحظ في حفل الافتتاح هو غياب المسئولين والمشرفين على هذا الحدث وغياب أي برنامج للمحاضرات المرتقب تنظيمها خلال أيام الصالون، كما تغيب المجلس الأعلى للغة العربية عن الصالون في يومه الثاني حيث وجد الزوار الجناح المخصص له فارغا.

يذكر أن دولة فلسطين ضيفة شرف على الصالون- يمثلها هيثم عمايري، مستشارها الثقافي بالجزائر- بمجموعة من الكتب لشعراء فلسطينيين، وبعض الصور المجسدة لنضال الشعب الفلسطيني.