فاطمة الزهراء فلا
37


فليعذرني عميد الرواية العربية

معارك نزار قباني مع نجيب محفوظ

نوال مصطفى تورد رسالة نزار قباني للرئيس جمال عبدالناصر، ورد فعل هذه الرسالة على الرئيس.

ميدل ايست اونلاين
بقلم: عبده الزرّاع

لم أجد شاعرا في العصر الحديث أثير حوله الجدل مثلما أثير حول الشاعر الكبير الراحل نزار قباني، الذي ملأ الدنيا شعرا وحبا ومعارك، وقد اختلف النقاد والجمهور حول توجه أشعاره كونه اتخذ من المرأة عالما يصوغ من خلاله القصائد، لكن لم يختلف أحد على شاعريته الفذة، ورؤاه الخاصة، ومواقفه الناصعة.

من يقرأ نزار بتأن يكتشف أنه أمام مشروع شعري كبير ومختلف من حيث التناول والأسلوب، وإن كان اشتهر بأشعاره العاطفية الجريئة التي تخوض في أدق تفاصيل جسد المرأة، لتعريه من كل أسراره، ليصبح جسدا مباحا للقراء، حتى سمى بشاعر المرأة، وقد أنكر هذه التسمية ورفضها، لشعوره بالغبن وعدم تقدير مشروعه الإبداعي حق قدره، فقصائد السياسية لا تقل أهمية وشاعرية عن قصائده الأخرى، فقد كان جريئا في تناولها مثلما كان جريئا في تناول جسد المرأة، وكان إبداء رأيه في أي قضية لا يحركه في ذلك سوى ضميره الإبداعى وإيمانه المطلق بما يقول.

وقد جرته جرأته إلى العديد من المعارك التي كان يخرج منها دائما منتصرا، وكما تقول الكاتبة نوال مصطفى في كتابها "نزار.. وقصائد ممنوعة" كما جاء في مجلة "آخر ساعة" المصرية: أنه خرج من كل أزمة منتصرا، ومن كل كمين محمولا على الأكتاف، ومن كل قهر أو قمع أو ظلم أقوى وأنضر وأكثر قدرة على العطاء الفني الإنساني الجميل.

وتحدثنا نوال مصطفى عن قصيدته المعروفة "هوامش على دفتر النكسة" والأزمة التي تعرض لها من جراء هذه القصيدة، وأن عبدالناصر هو الذي حماه، وهو القائل: "إذا كنت قد صرخت في وجه العالم العربي هذا الصراخ الذي وصل إلى حد الهمجية، فلأن الإنسان لا يصرخ عادة إلا حينما تكون مساحة الجرح أكبر من مساحة الطعنة، وكمية دموعه أكبر من مساحة عينيه".

إنها تورد الرسالة التي أرسلها الشاعر الكبير إلى الرئيس جمال عبدالناصر، ورد فعل هذه الرسالة على الرئيس الذي لم يكن قد قرأ الرسالة إلا من خلال النسخة التي أرسلها له الشاعر، وأمر الرئيس يومها أن تلغى كل التدابير التي قد تكون قد اتخذت خطأ بحق الشاعر ومؤلفاته، ويطلب من وزارة الإعلام السماح بتداول القصيدة، ويدخل الشاعر إلى مصر متى أراد ويكرم فيها كما كان في السابق.

ويقول نزار: لقد كسر الرئيس عبدالناصر بموقفه الكبير جدا، الخوف القائم بين الفن وبين السلطة، وبين الإبداع وبين الثورة، واستطاع أن يكتشف بما أوتى من حدس وشمول في الرؤية أن الفن والثورة توأم سياسى ملتصق، وحصانان يجران عربة واحدة. وأن أي محاولة لفصلهما سيحطم العربة، ويقتل الحصانين!

وتورد القصيدة التي أحدثت كل هذا الدوي، لأنها كانت بمثابة (جلد الذات) عقب هزيمة يونيو/حزيران، وإلقاء الضوء على تخلفنا العربى، وعن الأسباب التي أودت بنا إلى هذه الهزيمة، والتى يقول فى مطلعها:


أنعي لكم: يا أصدقائي، اللغة القديمة، والكتب القديمة/ أنعي لكم: كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة/ ومفردات القهر، والهجاء والشتيمة/ أنعي لكم .. أنعي لكم/ نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمة.


هذا هو الشاعر الكبير نزار قباني الذي كان لا يلبث أن يخرج من معركة ليدخل في غيرها، غير مبال بالعواقب لأنه مؤمن بأن الكلمة باقية أما الجسد فان.

ومن أشهر المعارك التي خاضها نزار معركة قصيدة "المهرولون" التي كتبها كرفض وشهادة له على ما حدث ويحدث في عملية السلام، ويوم نشرت هذه القصيدة أحدثت ردود أفعال قوية بين مؤيد لها ومعارض، تقول القصيدة:


سقطت آخر جدران الحياء/ وفرحنا ../ ورقصنا ../ وتباركنا بتوقيع سلام الجبناء .../ لم يعد يرعبنا شيء / ولا يخجلنا شيء / فقد يبست فينا عروق الكبرياء ..

......

سقطت ../- للمرة الخمسين – عذريتنا../ دون أن نهتز ..أو نصرخ../ أو يرعبنا مرأى الدماء../ ودخلنا في زمن الهرولة../ ووقفنا بالطوابير، كأغنام أمام المقصلة ../ وركضنا .. ولهثنا ../ وتسابقنا لتقبيل حذاء القتلة.


وقد أعدت مجلة روزاليوسف في عددها رقم (3514) الصادر فى (16/10/1995) ملفا احتوى على القصيدة، والسجال القوي الذي دار رحاه بين: نزار قباني وعميد الرواية العربية نجيب محفوظ، حينما أبدى وجهة نظره في قصيدة "المهرولون" وقت نشرها واصفا إياها: "بأنها قصيدة قوية جداً، وقنابل تفرقع في عملية السلام، من دون أن تقدم بديلا عنها".

وأضاف محفوظ في تصريح لجريدة "الحياة" الصادرة في لندن بعد أن نشرت القصيدة: "لقد أعجبتنى رغم اختلافي السياسي معها.."، "إننى لا أنفي إعجانى بها، ومن يشارك نزار قباني موقفه، سيجد فيها تعبيراً قوياً عن هذا الموقف، لكنه موقف يبدو أضعف من القصيدة بكثير، قصيدة قوية.. وموقف ضعيف".

وأبدى محفوظ تقديره لما حوته القصيدة ضمنا من نداء للعرب بأن يهبوا، واعتبر ذلك أملا نتطلع إليه جميعا، لكنه رأى أن هذا لا يكفى من دون طرح بديل لما يجرى في عملية السلام، وأعرب عن عدم اقتناعه بأن هذا البديل هو أن نوقف هذه العملية، و"نقعد ساكتين"، ملاحظا أن نزار قباني لم يقل إنه مع الحرب، ولم يقدم أي بديل.