فاطمة الزهراء فلا

بريتوريا: وضعت صورة الأديبة الحائزة علي جائزة نوبل في الآداب والناشطة المناهضة للفصل العنصري نادين جورديمر علي عملة ذهبية بجنوب أفريقيا، والذي يعد في البلاد تكريما كبيرا منح سابقا لرجال دولة بارزين أمثال نيلسون مانديلا والمهاتما غاندي.

وأرخت الكاتبة اليهودية جورديمر البالغة من العمر 87 عاما للمجتمع الجنوب إفريقي منذ كانت في سن التاسعة واليوم الخميس وضعت صورتها علي مجموعة عملات ذهبية خاصة، وقالت جورديمر كما نقلت عنها صحيفة "الزمان" اللندنية: "أشعر بالامتنان لهذا الشرف والذي يتعلق بعملي الذي هو ومحور حياتي في جنوب افريقيا".

حصلت غورديمر – إحدى المعارضين البارزين لنظام الفصل العنصري الذي كان ينطوي علي ظلم غير البيض - علي جائزة نوبل للآداب عام 1991 عندما قالت لجنة الجائزة أن "كتاباتها الملحمية الرائعة كانت ذات فائدة كبيرة للانسانية".

كما حظرت عديد من كتبها في جنوب إفريقيا إبان عهد الفصل العنصري ولكنها حظيت بالقراءة علي نطاق واسع في أنحاء العالم وكانت شهادة علي مظالم هذا النظام.

وكتبت غورديمر نحو 13 قصة ترجمت الي 40 لغة واكثر من 200 قصة قصيرة وعدة مجلدات من المقالات علي مدار النصف قرن الماضي.

جدير بالذكر أن جورديمر تسببت في حالة من السخط العربي وخاصة في الأوساط الثقافية بعد موافقتها على استضافتها من قبل معرض الكتاب الدولي الذي تنظمه إسرائيل سنويا بالقدس والذي أقيم في 2008 ضمن إحتفالات الإسرائيليين باغتصاب فلسطين قبل 60 عاما في حينها، وهو ما عد منافيا لتاريخها الطويل المقاوم للعنصرية، وكذلك ما عرفت به كتاباتها بمطالبتها مرارا بجلاء اليهود عن فلسطين وبحق الشعب الفلسطيني في أرضه.