فاطمة الزهراء فلا




كتبت : فاطمة الزهراء...
استطاع فؤاد قنديل أن يكون النسمة العطرة بين أدباء الدقهلية الذين تجمعوا حوله في أمسية كان لها حضورها المتوهج ؛ حينما تحدث عن "كيف يؤثر الأدب في خيال الطفل " فصال وجال بين إعجاب الحاضرين.
فى البداية أبدى الكاتب الكبير إعجابه بعنوان الندوة , وذكر أن الغرب تقدم لأنه اهتم بالطفل الذي اعتبر ثروة قومية فهناك يبحثون عن موهبته المبكرة لكي ينموها وهم على استعداد للبحث عن الموهبة ولو في صناديق القمامة ...
। ولابد أن نكتب على صفحة الطفل البيضاء بعناية فائقة... فهو متلقي غير عادى ولابد أن يتعامل المدرس مع الطفل باعتباره واحد من صانعي المستقبل .
* الحدوتة في خيال الطفل *
الطفل بدوره يسعى جاهدا لحدوتة قبل النوم فهي تنمى خياله وتجعله خصبا , ولابد فيمن يحكى الحدوتة أن يكون على وعى كامل بما يدور في نفسية هذا الطفل فيشوقه ويدهشه ويجعل الطفل يتفاعل معه , وأكد على أن المتابعة المستمرة للطفل تجعله يشعر بالألفة بينه وبيننا , وأن نبتعد أمامه عن المشاحنات النفسية فالطفل يشعر بكل شىء حوله وهو لا يزال وليدا يحبو ..
حظيت الندوة باهتمام غير عادى من الأدباء الذين تداخلوا معه حول هموم الكتابة ومشاكل الأدباء في الأقاليم .
ساعتان من البوح والمتعة عن أثر البيئة في حياته ,والجديد في عالم الكتابة ومتى يكتب عملا روائيا شعبيا وتجربته الذاتية ॥ قال له
على عبد العزيز -شاعر المنصورة- : لم أكن أدرى أنك تحمل تجربة صوفية كبيرة ....كذلك تداخل معه الأديب على عوض عن كيف يكتب ذاته ؟

استمرت الندوة متألقة... وحضرها كوكبة من أدباء الدقهلية شوقي وافى - على عوض - على عبد العزيز - صفي الدين ريحان- والكاتب الصحفي ممدوح صابر علوان - مجدي شلبي – عبده الريس - السعيد نجم – إبراهيم أبوبكر – وليد فؤاد ....
حضرت الندوة نبيلة عبد النبي نائبة عن الأستاذة زينب راشد التي أرسلت برقية اعتذار للأديب الكبير لظروف خاصة خرجت عن إرادتها وأدارتها فاطمة الزهراء فلا المسئول الاعلامى بالمكتبة.