فاطمة الزهراء فلا
كتاب عن نجيب محفوظ

"نجيب محفوظ المحطة الأخيرة" كتاب صدر عن دار الشروق المصرية لمؤلفه محمد سلماوي.
يقول محمد سلماوي في تقديمه لهذا الكتاب: هذا الكتاب ليس مجرد يوميات الفترة الأخيرة من حياة الأستاذ نجيب محفوظ، من لحظة دخوله المستشفى يوم الأحد 16 يوليو 2006 إلى أن ورى التراب يوم الخميس 31 أغسطس 2006، بقدر ما هو محاولة ـ من خلال هذه اليوميات ـ لتقديم صورة رجل لم يكن كمثله أحد، لا فى أخلاقه السامية، ولا فى شخصيته الفريدة، ولا فى إنجازه الأدبى غير المسبوق.. هو محاولة لتقديم رؤية صادقة للرجل من خلال علاقة ممتدة جمعتنى به منذ قابلته أول مرة فى السبعينيات، وحتى حملت نعشه على كتفى بعد ذلك بأكثر من ثلاثة عقود.


كتاب عن مستقبل الحرية

"مستقبل الحرية: الديمقراطية الضيقة الآفاق في الداخل والخارج" كتاب يلقي الضوء على أثر الديمقراطية في سياستنا، واقتصادنا، وعلاقاتنا الاجتماعية. يتحدانا لوضع الحريّة الإنسانية في مرتبة أعلى من مذبح الديمقراطية إن في داخل الولايات المتحدة أو خارجها. ويناقش الملحق بناء ديمقراطية مستدامة في العراق.

لقد اختارته "النيويورك تايمز" كأبرز كتاب عام 2004 ونوهت به صحيفة الكريستيان ساينس مونيتور عام 2003، وفي العام 2003 ايضاً كان على رأس القائمة التي وضعتها صحيفة الـ"شيكاغو تريبيون"... هذا ما يمكن أن نقوله باختصار عن كتاب "مستقبل الحرية" لفريد زكريا والذي صدرت ترجمته حديثًا عن مجالات توزيع الشركة العالمية للكتاب في بيروت.

وبحسب موقع "الشركة العالمية للكتاب" يتضمن نظرة ثاقبة في السياسة الخارجية، كما ان تفكير المؤلف واسلوبه يشيران الى تبصر عميق بالتاريخ والسياسة والاقتصاد وهو ملم بكثير من التفاصيل والمعلومات الموثقة حول العديد من الاحداث الدولية.
__________________